فن وثقافة

قوة تأثير الإعلام التقليدي مقابل السطوة المالية للرقمي.. من الرابح

واشنطن- ربما استطاع الإعلام الرقمي سحب البساط من تحت أقدام الإعلام التقليدي وتكبيده خسائر كبيرة، إلا أن تأثير وسائل الإعلام ووكالات الأنباء لا يزال واضحا على الرأي العام، ويتجلى ظاهرا في النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشير دراسة جديدة أجرتها جامعة هارفارد مؤخرا عن تأثير الأخبار، إلى أن “مشاهدة وسائل الإعلام” تجعل الأميركيين يتخذون مواقف عامة حول قضايا محددة ويناقشون مواضيع حول السياسات المحلية ويعبروا عن أنفسهم علنا.

ويقول جيسون الكون في تقرير نقلته شبكة الصحافيين الدوليين، عن ميديا شيفت، إن وكالات الأخبار حتى في مواجهة وسائل التواصل الاجتماعي، وغرف صدى الاستقطاب السياسي وسيل المعلومات الرقمية، لها تأثير عميق وواضح.
ووجدت الدراسة التي أجراها البروفيسور غاري كينغ مع جامعة هارفارد، أن عددا قليلا من وسائل الإعلام الصغيرة التي تتناول مجالا واسعا من اهتمامات السياسة العامة، قد ساهم في زيادة النقاش حول هذه المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 19 بالمئة في اليوم التالي للنشر.
وعلى مدى أسبوع كامل، تصاعد النقاش بنسبة 63 في المئة مقارنة مع متوسط حجم اليوم. وتغير اتجاه الرأي العام حول المقالات المنشورة. لكن أحد التحديات التي تواجه البحث حول تأثير وسائل الإعلام هو عدم وجود رقابة لدى الباحثين عن نشر الأخبار نفسها. فلا يمكن للباحث اختيار الأخبار العشوائية بشكل تام.
عن:الثقافة المغربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق