أخبار وطنية

فعاليات جمعوية بأزمور وسيدي علي تصدر بيانا لإنقاذ مصب أم الربيع

ماروك بريس:

بعد تفاقم وضعية واد أم الربيع في مصبه،والذي انغلق بشكل كلي،رفعت فعاليات مدنية بأزمور وسيدي علي بنحمدوش، ناقوس خطر بيئي يسير بثاني أنهار المغرب نحو الاندثار، وقد قامت بعض هذه الفعاليات الجمعوية بإصدار بيان حول الموضوع،تحذر فيه المسؤولين المعنيين بالخطر البئي الذي يحدق بالحيوات المجاورة لضفاف هذا النهر.
وفيما يلي نص البلاغ المتوصل به:

_فعاليات المجتمع المدني بضفتي نهر أم الربيع تصدر :

**بيان لإنقاذ مصب نهر أم الربيع **

أمام الوضع الخطير والمقلق لمصب نهر أم الربيع الذي عرف انسداد كلي بفعل زحف الرمال وتعثر عملية الجرف مما أدى إلى كارثة بيئية تهدد اليوم صحة وسلامة ساكنة أزمور وجماعة سيدي علي بن حمدوش.
وبالرغم من النداءات وبلاغات الإحاطة علما بالاضرار والتتبع الإعلامي لها ووقوفا عند اللامبالاة و الصمت المريب والغير مسؤول لوزارتي التجهيز والبيئة اجمعت الجمعيات والغعاليات المدنية على اتخاد أشكال احتجاجية وترافعية لإثارة انتباه المسؤولين مركزيا واقليميا لحجم الضرر الذي لحق بأزمور والجماعات المجاورة والذي أضحى اليوم يهدد استقرار الحياة البشرية بالمنطقة وينذر بكارثة بيئية لم يعرفها نهر أم الربيع على امتداد قرون من الزمن.
وأمام هذا الوضع نعلن ما يلي :
1/ مطالبتنا الجهات المسؤولة وعلى رأسها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بالتدخل العاجل لإنقاد مايمكن إنقاده ورد الإعتبار لنهر أم الربيع شريان الحياة بالمنطقة والإسراع بإيجاد حل آني ومستدام إسوة بباقي مصبات الأنهار بالمغرب ( مصب نهر ابي رقراق نموذجا).
2/مطالبتنا مؤسسات الدولة باختلاف قطاعاتها ،العمل على إعادة تطوير وادي أم الربيع ازمور -سيدي علي على شاكلة أبي رقراق الرباط _سلا وفق إعلان جلالة الملك في يناير 2006 ،المشروع الذي يدخل ضمن إعادة إحياء التراث الثقافي لمدينة ازمور وأصالتها لضمان حياة أفضل للمواطنين .
3/ مطالبتنا في إطار الإجراءات العملية بتأسيس وكالة تهييئ ضفتي وادي أم الربيع كآلية استثمار مملوكة للدولة تهدف أساسا إلى تحسين نوعية المياه بالنهر للنهوض بالسياحة في المنطقة حتى ترتقي الظروف المعيشية للساكنة نحو الأفضل.
4/- دعوتنا وزارة البيئة للقيام بدراسة حقيقية للمنطقة وتحديد حجم الضرر الإيكولوجي الدي لحق بالمصب وثلوث مياهه .
5/مطالبتنا بالتنزيل الفوري لمشروع مركز معالجة المياه العادمة ضمن الإجراءات الكفيلة بتجنيب النهر كارثة بيئية جراء النفايات السائلة التي يستقبلها بشكل يومي .

6/- تضامننا اللامشروط مع الذين تضررت ارزاقهم مع هذا الوضع كاصحاب المراكب السياحية والصيد التقليدي وكل المهن المرتبطة بالنهر بعدما تغير لون المياه ونفوق الأسماك .
7/- نحيي عاليا كل القوى الحية ونثمن انشغالاتها التي عبرت دوما عن رفضها لهذا الوضع الذي وحد فعاليات المنطقة وأصبح ملفا مطلبيا آنيا ومصيريا.
8/ دعوة المسؤولين الترابيين الى وقف استنزاف الرمال و التصدي للإستغلال الوحشي الذي يقتل التوازن البيئي والتفكير في مشاريع سياحية حقيقية عوض الإمتيازات التي تمنح على حساب البيئة.
9/مطالبتنا ضمن الإجراءات المتخذة لإنقاذ المصب بالعمل على إزالة بقايا ومخلفات السفينتين لثأثيرهما الكبير على المدخل الرئيسي لمصب النهر .
10/مطالبتنا الفرق النيابية بمجلس النواب من خلال برلمانيي دائرة الجديدة الترافع بكل وطنية عن نهر مدينة ازمور لإثارة انتباه الوزارات المسؤولة عن الضرر البليغ والتلوث البيئي الخطير الذي أضحى يعيشه نهر أم الربيع الذي فك ارتباطه بالبحر على مستوى حركية المياه مدا وجزرا بسبب انسداد مصب الوادي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق