حوارات

رئيس جماعة اثنين اشتوكة في ضيافة ماروك بريس

حاوره: البري الجيلالي

تفاعلا مع العديد من انتظارات المواطنين بجماعة اثنين اشتوكة دائرة أزمور إقليم الجديدة، حيث كثر القيل والقال سواء عبر العالم الواقعي أو الافتراضي المحلي، حول طريقة تسيير هذه الجماعة، وكذا انتظارات ساكنتها ،ارتأينا في جريدة “ماروك بريس” ،حمل رسائل ساكنة الجماعة المستقاة إعلاميا، وإسقاطها في مكتب رئيس الجماعة للإجابة عن حيثياتها، حيث استقبلنا بحفاوة وقَبِلَ محاورتنا وبسط الاجابات أمامنا.
وقبل الدخول لمحور الدردشة، لابأس من التطرق للملف التعريفي حول الجماعة وكذا رئيسها الحالي:

ــ تنتمي جماعة اثنين اشتوكة ترابيا لإقليم الجديدة، وتبعد عن مدينة الدار البيضاء  بحوالي 63 كلم، وعن مدينة أزمور بحوالي 18كلم،مساحتها 156 كلم2, وحسب إحصاء 2014 فعدد ساكنة هذه المنطقة هو 33000 نسمة، تتوفر على العديد من الادارات والمؤسسات، من قبيل إعدادية  وثانوية واحدة، ومدرسة حرة واحدة، ودار للثقافة غير مفعلة، دار الطالبة ودار الطالب، دار الشباب غير مفعلة ،4 تعاونيات للحليب ،ويسجل غياب ملاعب للقرب، كما أن العملية الكهربائية القروية شملت جميع الدواوير، وكذا المسالك الطرقية فكت العزلة على مجموعة من الدواوير.
يتولى زمام أمور الجماعة مجلس محلي برئاسة السيد أبو القاسم عبد الرحيم من مواليد سنة 1961 بذات الجماعة، وهو مرشح باسم حزب الميزان “الاستقلال”، وتعتبر هذه الولاية الثانية له، وقد انضم لممارسة السياسة منذ سنة 2003 بنفس اللون الحزبي.
والآن نقدم إليكم نص الحوار الصحفي الذي أجريناه مع السيد رئيس الجماعة:

ماروك بريس:

 السيد الرئيس نشكرك على فتح أبوابكم لنا قصد الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي تؤرق ساكنة جماعتكم.

رئيس الجماعة:

 بدورنا نرحب بكم، وهذا يدخل في إطار حق الوصول للمعلومة خوله لكم الدستور، ونحن رهن الإشارة في تطبيق بنوده.
ماروك بريس:
سيد الرئيس تعتبر هذه هي الولاية الثانية لكم على تقليد مسؤولية رئاسة هذه الجماعة، ما علاقتكم بباقي مكونات الجماعات المجاورة لكم، وهل ثمة   شراكات بينكم؟
رئيس الجماعة:
علاقتنا بالجوار تدخل في نطاق ما حث عليه ديننا الحنيف، فهي علاقة حسن الجوار، وشخصيا لا نبخل جهدنا في مساعدة أي مواطن سواء كان منتمي لجماعتنا أو للجماعات المجاورة لنا، وكما سبقت الاشارة له فعلاقتنا فقط تدخل في إطار العلاقات الانسانية، التي يجب أن يتحرى بها كل من يمت لها بصلة، ولكن ليست لنا أي علاقات تشاركية بالمنطوق والمفهوم الاقتصادي مع أي جماعة، فقط تعاملنا مع سكان تلك المناطق المجاورة…
ماروك بريس:
خلال البحث بين ثنايا بعض الأشياء التي تدور في كواليس جماعتكم، توصلنا بأخبار بأنكم رغم رئاستكم للجماعة فأنتم أعضاء ببعض الجمعيات المحلية، فهل هذه الأخبار صحيحة؟
رئيس الجماعة:
بالفعل فأنا عضو في بعض الجمعيات العمومية، كدار الطالبة، ودار الطالب، وجمعية الآباء للإعدادية الثانوية الورد، كما أني أمين مال جمعية للنقل المدرسي..
ماروك بريس:

توصلنا بأخبار حول إقصاء بعض الجمعيات من حقها الدستوري من المنحة؟
رئيس الجماعة:
المنح تعد مالا عاما، ويجب منحها للجمعيات الجادة ويجب منحها للمستحقين فقط، وقد خصصنا مبلغ 70مليون سنتيم خلال السنة الفارطة 2019.
ماروك بريس:
هناك من يشير إلى أن منح تلك الجمعيات تتخذ طريقا تمهيديا سياسيا، يعني حسب أجندات سياسية؟
رئيس الجماعة:
إذا بحثتم جيدا عن الجمعيات الممنوحة بجماعتنا، ستجدها بعيدة عن السياسة، مثل جمعية النهضة، وغير مرتبطة بأي أجندات سياسية.
ماروك بريس:
خلال تصفحنا لبعض الصفحات الفيسبوكية الخاصة بناشطين اشتوكيين، أثار انتباهنا معاناة الساكنة مع الانقطاعات المتكررة للكهرباء، ما رأيكم في الموضوع؟
رئيس الجماعة:
قبل تولينا رئاسة الجماعة، كان الانقطاع في التيار الكهربائي يدوم حتى ثلاثة أيام، لكن بعد تولينا زمام امور الجماعة، حاولنا حل المشكلة، حيث قابلنا مدير “الوينا” ،وطرحنا الاشكالية عليه، والآن رغم بعض الانقطاعات لكنها لا تتجاوز الساعة أو الساعتين.
ماروك بريس:
ما هي العراقيل التي تقف في عجلة التنمية بالجماعة؟
رئيس الجماعة:
تعاني الجماعة من العديد من العراقيل، خاصة نقص الموارد المالية، حيث تعتمد الجماعة في مداخيلها فقط على كراء بعض الدكاكين، ومداخيل السوق الاسبوعي، الشيء الذي يعرقل السير العام لتنمية المنطقة، فالجماعة فقيرة في مواردها الاقتصادية.
ماروك بريس:
الكل يعلم بأن الصحة تعد ركيزة أساسية رفقة أخواتها التعليم والشغل والنقل، فما حالتهم بجماعتكم؟
رئيس الجماعة:
نعم نحن نعلم أن من أولويات كل مسؤول سواء اقليمي أو محلي أو وطني، هو إيجاد الحلول الشافية للرباعي الذي سبق لكم ذكره، وبجماعتنا تعلمون بأننا نتوفر على مركز صحي وحيد، وللأسف يعاني من نقص حاد في الأطر الطبية والموارد اللوجيستيكية، وقد قمنا في العديد من المرات بمراسلة المعنيين بالأمر لإيجاد حلول لهذا القطاع بالجماعة.

ــ أما بالنسبة للتعليم، فالحمد لله جماعتنا تعد من بين الأوائل في نسبة النجاح في سلك الباكالوريا، وكذا انعدام كلي للهدر المدرسي.

ــ أما عن النقل العمومي، نحاول قدر المستطاع  إيجاد حلول للنقل العمومي، رغم المواجهة العنيفة التي نتلقاها من طرف نقابة الطاكسيات.

ــ فيما يخص   قطاع الشغل، فتعلمون علم اليقين أننا في منطقة فلاحية واليد العاملة بمنطقتنا ليس لها اختيار غير العمل في الضيعات الفلاحية، وللأسف المكتب الجهوي للاستثمار، يقوم بتوجيه المستثمرين نحو جماعة الغديرة،  الشيء الذي يعيق عجلة النمو الاقتصادي بجماعتنا.
كما أننا نصب كل اهتماماتنا على تصميم التهيئة لأهميتها لنا، ولنا آمال في تحقيق مبتغى الساكنة، لكن يجب تكاثف جهود الكل، وبعيدا عن كل المزايدات السياسية، فقط خدمة للصالح العام، حينها سيصل القطار للمحطة التنموية قطعا.
ماروك بريس:
كلمة أخيرة
رئيس الجماعة:
بإسمي وباسم ساكنة اثنين اشتوكة، نقدم الولاء لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، وللأسرة العلوية المجيدة، كما لا ننسى تقديم الشكر الجزيل لعامل الإقليم الحالي، والذي ساهم بشكل كبير في تجهيز الطريق الرئيسية بالجماعة، وكذا تأهيل ثانوية الورد، كما لا يبخل علينا بمساعداته كلما احتجنا لذلك.

ماروك بريس:

شكرا لكم سيدي الرئيس على سعة صدركم.
رئيس الجماعة:

بدوري أقدم لكم شكري الخالص، و نحن دائما رهن اشارتكم لتنوير الرأي العام والمحلي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق