فعاليات النسخة السابعة لموسم السنوسية
نشر السبت 31 غشت 2019

ماروك بريس:

استمرت يومه الأربعاء 28 غشت 2019، بحضور ممثلين عن السلطة المحلية، و عناصر الأمن الوطني، وعناصر القوات المساعدة، ومصلحة الإسعاف الجماعية، فعاليات النسخة السابعة لموسم السنوسية، بمدينة “قرية با محمد”، من تنظيم جمعية مهرجان السنوسية للتنمية و التواصل، برئاسة السيد ” مصطفى الميسوري”، و التي انطلقت يوم 22 غشت 2 شتنبر 2019.
هذا وعرف يومه الأربعاء 28 غشت الإنطلاقة الفعلية لمنافسة فن التبوريدة، بمشاركة عدد كبير من الخيول و الخيالة ، قادمون من مختلف المناطق المغربية.
ويبدأ الفرسان عادة، كل “سربة” على حدة بجولات تدريبة و تسخينية، يؤدون خلالها التحية للحاضرين، ليبدأ بعد ذلك التنافس الفعلي، حيث انطلق الفرسان بخيولهم بالسرعة القصوى، وعند اقترابهم من خط الوصول أطلقوا ، بالتزامن مع بعضهم البعض، البارود من بنادقهم التراثية التقليدية. والفائزون هم من استطاعو إطلاق البارود في وقت واحد، إلى درجة انه يسمع طلقة واحدة، في إثبات منهم لانسجامهم العقلي و البدني.
وكما هي العادة شاركت سربة للنساء في المسابقة، مبرهنة بذلك على أن هذا الموروث الثقافي الذي يميز المملكة المغربية، بات يستهوي الإناث أيضا، في إحالة على دور المرأة المغربية، المشهود به تاريخيا، في مقاومة المستعمر الفرنسي.
من جهتها، لم تُخْلف الجماهير العريضة موعدها مع “التبوريدة”، حيث امتلأت جنبات حلبة السباق بالكبار منهم وبالصغار، ذكورا و إناثا، صفقوا إعجابا بالعروض التي تجري أمامهم.